توجيه ما بعد الباكالوريا شعبة العـلوم الـريـاضـيـة
الأهــــداف من الشعبة:
- تأهيل التلميذ لمتابعة الدراسة العليا العلمية والتكنولوجية بنجاح.
- ترسيخ الفكر التجريدي لدى التلميذ.
- تمكنه من ثقافة علمية و من وصف الواقع بدقة واستقراء معطياته وتؤهله لحل المشكلات الطارئة والمتوقعة واتخاذ القرارات الملائمة اعتمادا على الاستدلال والبرهنة.
- جعله قادرا على استعمال خطوات المنهج العلمي في معالجة الظواهر عن طريق وضع فرضيات استقرائية أو استنباطية والتحقق من صحتها واستنتاج المبادئ والقوانين العامة، والبرهنة بالمماثلة وإصدار الأحكام النقدية.
إدراك المحيط الطبيعي والحضاري والاقتصادي.
- القدرة على الاندماج في الحياة العملية. هل أستطيع المسايرة في العلوم الرياضية ؟ وكيف أعرف دلك:
مثلا أن يحصل التلميذ (ة) على 17 في الجذع المشترك، فلا يعني بالضرورة أنه سيكون متفوقا بالعلوم الرياضية
النقطة ليس معيارا، فالعلوم الرياضية تتطلب قابلية للاشتغال أكثر، ومستوى يمكن من الفهم الذاتي، ننصح هنا باستشارة أساتذة المواد العلمية بالجذع المشترك ; خاصة الرياضيات والفيزياء، فهم أدرى بامكانات ومؤهلات التلميذ
ان كان هناك مستوى حسن للتلميذ في الفهم الذاتي ، فلا خوف من شعبة العلوم الرياضية،
حتى وان قدر الله ووجد التلميذ صعوبة في السنة 1 باك علوم رياضية يمكن اعادة التوجيه في السنة 2 باك للعلوم التجريبية (ع فزيائية أو ع الحياة الارض)
افضلية العلوم الرياضية، تبقى في الاقسام التحضيرية حيث تعطى النسبة الكبيرة للشعبة ( 90%) بشعبة MPSI ;في مقابل تخصيص نسب قليلة لباقي شعب العلوم التجريبية، غير ذلك فالافاق متشابهة تماما بين جل الشعب العلمية مع وجود اختلافات في نقط الانتقاء لبعض المدارس خصوصا المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن ENSAM والمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية ENSA ، حيث تعطى أسبقية لشعبة العلوم الرياضية
الدراســـــة بالشعبة:
ترتكز الدراسة بشعبة العلوم الرياضية على الرياضيات والعلوم الفيزيائية، والفرنسية إضافة إلى المواد الاخرى.
الرياضيات :
تهدف مادة الرياضيات بشعبة العلوم الرياضية إلى إكساب التلميذ مفاهيم ومعارف علمية مجردة، ومده بطرق وتقنيات ونماذج تساعده على بناء وصياغة البراهين الرياضية على أسس منطقية مجردة واستعمال الرياضيات كمادة مجردة لفهم بعض القوانين العلمية