كتب : - بتاريخ : 12/06/2017 عدد مرات المشاهدة : 3775


دليل السنة السادسة ابتدائي

 

نظام الدراسة  -   نظام الامتحانات  -  آفاق الدراسة

نظام الدراسة

تستغرق الدراسة بالتةعليم الابتدائي ست سنوات دراسي موزعة على سلكين تربويين :

  •  سلك أول : يدوم سنتين دراسيتين، ويهدف بالأساس إلى تدعيم مكتسبات التعليم الأولي وتوسيعها لتشكل قاعدة صلبة تهيئ التلاميذ لمتابعة الأسلاك اللاحقة من الدراسة.
  •  سلك ثان : يدوم أربع سنوات دراسية، ويهدف إلى تلقين التلاميذ التعلمات الأساسية وتنمية مهاراتهم وإبراز مواهبهم وتعميق مكتسباتهم.

يختتم التعليم الابتدائي بنيل شهادة الدروس الابتدائية.

  • يسمح لتلاميذ التعليم الابتدائي بقضاء 8 سنوات دراسية منها 6 سنوات عادية و سنتان احتياطيتان يستفيدون منها عن طريق التكرار.
  • ويمكن السماح بالتكرار مرة ثالثة للتلاميذ الذين لم يبلغوا سن الخامسة عشر في فاتح شتنبر من سنة التكرار.

 غير أنه بالنسبة للتلاميذ الذين استنفذوا سنوات التكرار المسموح لهم بها دون بلوغهم سن الخامسة عشر، يمكن لمجلس المعلمين بناء على قرار معلل أن يسمح لهم أو لبعضهم بمتابعة الدراسة، وذلك بعد دراسة لملفاتهم المدرسية كل حالة على حدة.

نظام الامتحانات               

نظام امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية بالنسبة للمترشحين الرسميين :  

تنظم امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية بالنسبة للمترشحين الرسميين كما يلي:

  • امتحان كتابي موحد على الصعيد الإقليمي ينظم في ختام السنة السادسة من التعليم الابتدائي؛
  • امتحان كتابي موحد على صعيد المدرسة الابتدائية ينظم في ختام النصف الأول من
  • السنة السادسة من التعليم الابتدائي؛
  • مراقبة مستمرة لمواد السنة السادسة من التعليم الابتدائي.

نظام امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية بالنسبة للمترشحين الاحرار:

تنظم امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية بالنسبة للمترشحين الأحرار كما يلي:

  • امتحان كتابي موحد ينظم على الصعيد الإقليمي بالنسبة للمترشحين الأحرار البالغين  من العمر 18 سنة فأقل عند تاريخ إجراء الامتحان (فئة المترشحين الأحرار الصغار)،.
  • امتحان كتابي موحد ينظم على الصعيد الجهوي بالنسبة للمترشحين الأحرار الذين يتجاوز عمرهم 18 سنة  عند تاريخ إجراء الامتحان (فئة المترشحين الأحرار الكبار)

هام جدا : 

  •  يجب على المترشحين الأحرار من فئة الصغار أن يودعوا طلبات ترشيحهم مباشرة بالمديرية الإقليمية التابع لها محل إقامتهم ، وذلك قبل متم شهر يناير من السنة الدراسية التي يرشحون أنفسهم للمشاركة في امتحاناتها على أبعد تقدير. وتقدم طلبات الترشيحات في دفاتر امتحانات مطابقة لنموذج تعتمده السلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية.
  • أما  المترشحون الأحرار من فئة الكبار فيودعون طلبات ترشيحهم بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين التابع لها محل إقامتهم،  وذلك  في الآجال التي يحددها مدير(ة) الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين .
  • يعفى المترشحون الأحرار من اجتياز الامتحان الموحد الكتابي الموحد على صعيد المدرسة الابتدائية ومن المراقبة المستمرة .
  • و يجتاز المترشحون الرسميون والاحرار  المشار إليهم أعلاه ، اختبارات في مواد السنة السادسة من التعليم الابتدائي حسب الجدول أسفله:

امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية الجدول رقم 1 : المترشحون الرسميون

المراقبة المستمرة

 (50%)

الامتحان الموحد على صعيد المدرسة الابتدائية (25%)

الامتحان الموحد الإقليمي

(25%)

المواد

المعاملات

المواد

المعاملات

المدة

المواد

المعاملات

المدة

اللغة العربية

1

اللغة العربية

1

1 س30د

اللغة العربية والتربية الإسلامية

3

1س30د

اللغة الفرنسية

1

اللغة الفرنسية

1

1 س30د

اللغة الفرنسية

2

1س30د

الرياضيات

1

الرياضيات

1

1 س30د

الرياضيات

2

1س30د

التربية الإسلامية

1

التربية الإسلامية

1

45 د

 

الاجتماعيات

1

الاجتماعيات

1

45 د

النشاط العلمي

1

النشاط العلمي

1

45 د

التربية الفنية

1

 

 

التربية البدنية

1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجدول رقم 2 : المترشحون الأحرار من فئة الصغار 

( البالغون من العمر 18  سنة فأقل)

المواد

المعاملات

المدة

اللغة العربية و التربية الإسلامية

3

1 س30 د

اللغة الفرنسية

2

1 س30 د

الرياضيات

2

1 س30 د

الاجتماعيات

1

45 د

النشاط العلمي

1

45 د

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجدول رقم 3 : المترشحون الأحرار من فئة الكبار

( البالغون من العمر أكثر من 18  سنة)

المواد

المعاملات

المدة

اللغة العربية و التربية الإسلامية

3

1 س30 د

اللغة الفرنسية

2

1 س30 د

الرياضيات

2

1 س30 د

الثقافة والعلوم

2

1 س30 د

 

 

 

 

 

 

 

 

شروط النجاح

بالنسبة للمترشحين الرسميين :

  • يعد ناجحا في شهادة الدروس الابتدائية كل مترشح حصل في مجموع اختبارات الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الإقليمي  والامتحان الكتابي الموحد على صعيد المدرسة الابتدائية والمراقبة المستمرة كما هي محددة في الباب الثاني من هذا القرار على معدل يساوي 5 من 10 على الأقل.
  • ولحساب هذا المعدل يخصص المعامل(1) لمعدل الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الإقليمي والمعامل (1)  لمعدل الامتحان الكتابي الموحد على صعيد المدرسة الابتدائية  والمعامل (2) للمعدل السنوي للمراقبة المستمرة.
  • وكل مترشح يقل معدله العام عن المعدل المقرر أعلاه، لا يعد ناجحا في شهادة الدروس الابتدائية إلا بعد مداولات خاصة في شأنه تقوم بها لجنة الامتحان بناء على ملفه المدرسي.

 بالنسبة للمترشحين الأحرار:

يعد ناجحا في شهادة الدروس الابتدائية كل مترشح حصل في مجموع اختبارات الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الإقليمي  على معدل يساوي 5 من 10 على الأقل.

وتعتبر في حساب المعدل النهائي للمترشحين الأحرار نقط المواد التي اجتازوا اختباراتها كما هو منصوص عليها في المادة 4 أعلاه، مرجحة بالمعاملات المحددة في الجدولين  رقم "2" ورقم"3"  المرفقين بهذا القرار.

هام جدا:

كل مترشح تخلف عن المشاركة في أي اختبار من اختبارات الامتحان الكتابي الموحد على صعيد المدرسة الإبتدائية أو عل الصعيد الإقليمي أو على الصعيد الجهوي يمنح صفرا في هدا الاختبار.

أفاق الدراسة بعد نيل شهادة الدروس الابتدائية:

يمكن للحاصل على شهادة الدروس الابتدائية:

 

الالتحاق بالمسار المهني بالثانوي الإعدادي

 

في إطار تنويع العرض المدرسي والتكويني بالتعليم الثانوي الإعدادي، وربط الجسور بين منظومة التربية والتكوين والتكوين المهني والحياة العملية، لتمكين المتعلمات والمتعلمين من استدامة تعلمهم وبناء مشروعهم الدراسي والتكويني ، تقرر إحداث مسارات مهنية بالثانوي الإعدادي ، تزاوج بين التعليم العام والتكوين المهني، لفائدة المتعلمات والمتعلمين الناجحين في السنة الختامية للتعليم الابتدائي والراغبين في التوجيه للدراسة بهذا المسار المهني.

الفئات المعنية بالمسار المهني بالثانوي الإعدادي . 

    يلج السنة الأولى من المسار المهني بالثانوي الإعدادي:

  • التلميذات والتلاميذ الناجحون في السنة السادسة ابتدائي في إطار عملية التوجيه؛ 
  • تلميذات وتلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي، في إطار عملية تغيير التوجيه؛
  • المستفيدون من التربية غير النظامية الحاصلون على شهادة الدروس الابتدائية، والبالغون  16 سنة على الأكثر في بداية السنة الدراسية.

   يلج السنة الثانية من المسار المهني بالثانوي الإعدادي:

  • التلاميذ الذين اختتموا بنجاح السنة الأولى من المسار المهني بالثانوي الإعدادي؛
  • الحاصلون على دبلوم التخصص المهني المسلم من طرف مؤسسات التكوين المهني او ما يعادله، شريطة الانسجام مع التخصص المطلوب

 نظام الدراسة والتقويم بالمسار المهني بالثانوي الإعدادي .

  • تدوم الدراسة بالمسار المهني بالثانوي الإعدادي ثلاث سنوات، تتوج بتسليم الناجحين في السنة الثالثة، إضافة إلى شهادة السلك الإعدادي، شهادة في التخصص الذي تابع فيه المتعلم مساره المهني؛
  • يعتمد نظام التعليم بالمسار المهني على تعليم عام يتم بالثانوية الإعدادية المحتضنة للمسار المهني (أو المسارات المهنية)، بينما تدرس المواد المهنية بمؤسسات التكوين المهني المجاورة، وتنجز التداريب المهنية بالمقاولات الشريكة؛
  • اعتماد حصة أسبوعية للمواد المهنية لا تقل عن أربع ساعات للتكوين بمؤسسة التكوين المهني في السنة الأولى للمسار المهني، وست ساعات في السنة الثانية للمسار المهني وثمان ساعات في السنة الثالثة للمسار المهني؛
  • يتم تقويم التحصيل الدراسي لتلاميذ المسار المهني في مواد التعليم العام وفق القرارات والمذكرات المنظمة لعملية التقويم الجاري بها العمل في سلك الثانوي الإعدادي؛
  •  يخضع تلاميذ المسار المهني المسجلون بالسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي لنفس الإجراءات التنظيمية الخاصة بامتحانات نيل شهادة السلك الإعدادي، مع الأخذ بعين الاعتبار البعد المهني؛
  • تُدْرج نتائج التقويم في المواد المهنية في جدول النتائج المحصل عليها في السنة الدراسية، كما تدمج هذه النتائج في منظومة مسار؛

 

لائحة المسارات المهنية بالثانوي الإعدادي المعتمدة لموسم 2017/2018.

التوجيه والآفاق الدراسية للمسار المهني بالثانوي الإعدادي.

       يتم ولوج السنة الأولى للمسار المهني حسب الاستحقاق عن طريق ملء بطاقة الترشيح (وفق النموذج المعد لهذا الغرض)، التي تُسلمها إدارة المؤسسة لتلاميذ السنة السادسة ابتدائي، يُعبئونها بموافقة أولياء أمورهم مع ضرورة التأشير عليها من طرف طبيب الصحة المدرسة، ثم يودعونها لدى إدارة مؤسستهم ، التي بدورها سترسلها مرفقة بنتائج  الأسدوس الأول للمترشحين إلى المديرية الإقليمية.

 

المواد الدراسية والمعاملات والحصص بالسنة الأولى للمسار المهني

 

المواد الدراسية

عدد ساعات الحصص

المعاملات

التربية الإسلامية

2

2

اللغة العربية

4

5

الفرنسية

4

5

التاريخ والجغرافيا

3

3

الرياضيات

5

5

الفيزياء والكيمياء

2

2

علوم الحياة والأرض

2

3

التربية البدنية

2

2

التربية التشكيلية أو  الموسيقية

2

1

الإعلاميات

1

1

التربية الأسرية

2

2

المواد المهنية

4

6

المواظبة والسلوك

----

1

المجموع

33

38

 


 

 

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 الشروط الصحية الواجب توفرها في المترشح(ة) للمسار المهني

 

* الخلو من إعاقة سمعية حادة؛

  * الخلو من إعاقة بصرية حادة؛

  * المرونة في توظيف اليدين والرجلين؛

  * الخلو من الأمراض المعدية؛

  * الخلو من الأمراض المزمنة التي تعيق التمدرس العادي؛

  * عدم التعرض لنوبات الصرع؛

  * عدم الإصابة بأمراض الحساسية المفرطة؛

  * الخلو من الأمراض النفسية الحادة.

تغــيــير التــوجــــيه .

       تتاح لتلميذات وتلاميذ السنة الأولى للمسار المهني أو السنة الأولى للثانوي الإعدادي العادي، في بداية الموسم الدراسي المقبل،أي خلال شهر شتنبر وأكتوبر، فرصة تغيير التوجيه من السنة الأولى للمسار المهني بالثانوي الإعدادي؛ إلى السنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي العام، أو العكس، وذلك بتعبئة المطبوع الخاص بتغيير التوجيه الموضوع رهن إشارتهم بالمؤسسة التي يدرسون بها، وإيداعه بإدارة المؤسسة داخل الآجال المحددة. 

نموذج لبطاقة الترشيح لولوج للمسار المهني بالثانوي الإعدادي

 

 

مراجع التكوين الخاصة بهذه المسارت من هنا

الثانوية الملكية العسكرية الاولى بالقنيطرة

مؤسسة عمومية معتمدة من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

شروط الولوج

يتم ولوج هذه الثانوية عن طريق مباراة بالشروط التالية:

  • أن يكون المترشح ذكرا
  • من جنسية مغربية
  • حاصلا على شهادة الدروس الابتدائية
  • متمتعا بصحة جيدة
  • ذو نتائج دراسية جيدة
  • مقبولا من طرف لجنة الاختيار الاولي.

ملف الترشيح:

  • طلب خطي  إلى السيد مدير الثانوية العسكرية الملكية الاولى – القنيطرة –
  • عقدان للازدياد باللغتين العربية و الفرنسية
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية او بطاقة التعريف المدرسية للمترشح
  • شهادة تثبت مهنة وعنوان أب او ولي المترشح.
  • شهادة مدرسية  للمترشح
  • بيان النقط أصلي للدورة الاولى والثانية للسنة الجارية.
  • صورتين فوتوغرافيتين
  • 04 أظرفة  بريدية متنبرة تحمل عنوان المترشح (واحد من الاظرفة  من حجم 28 x22،5 س بتنبر من فئة 16،25 درهم).

        لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بادارة الثانوية  على الرقم الهاتفي التالي:  +212 5 37 37 13 34

*****************************************************************************************

الثانوية العسكرية الملكية الثانية  - إفران

 تاسسست بتاريخ 30 شتنبر 1966

(خاص بتلميذات مستوى السادس ابتدائي)

تلتحق تلميذات مستوى السادس ابتدائي بالثانوية العسكرية الملكية الثانية  - إفران - على إثر مباراة يتم الاعلان عنها.

ملف الترشيح :

  1. طلب خطي  إلى السيد مدير الثانوية العسكرية الملكية الثانية - إفران -
  2. عقدان للازدياد باللغتين العربية و الفرنسية
  3. شهادة مدرسية 
  4. بيان النقط للسنة السادسة ابتدائي
  5. شهادة طبية
  6. كشف إشعاعي للصدر
  7. نسخة من بطاقة التلقيح
  8. شهادة إدارية مسلمة من طرف السلطات المحلية لإثبات الأبوة
  9. شهادة السكنى
  10. شهادة عمل الأب
  11. نسخة مصادق عليها لبطاقة التعريف الوطنية للأب
  12. نسخة مصادق عليها لشهادة المعاش بالنسبة للعسكريين المتعاقدين وآرامل العسكريين
  13. ست صور فوتوغرافية
  14. ظرفان بريديان من الحجم الصغير 18*12 يحملان طابعا بريديا وعنوان الأب أو الوصي 
  15.  ظرف من الحجم المتوسط نموذج 20*25 يحمل طابعا بريديا

   بالنسبة للعسكريين المتعاقدين وآرامل العسكريين يرسل ملف الترشيح إلى المندوبية الجهوية لمؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية قبل تاريخ تحدده  المؤسسة .

هاتف الثانوية العسكرية الملكية الثانية – إفران –:

0535566018     أو 0535566018

 

الظهير المنظم للثانويات العسكرية الملكية


Fonctionnement
Source: Décret n° 2-96-01 du 16 rejeb 1417 (28 novembre 1996) relatif aux lycées militaires royaux

Art : 16 - Le régime des lycées militaires royaux est l'internat
La surveillance et l'encadrement des élèves à l'internat sont assurés par un personnel masculin lorsque l'internat est réservé aux garçons et par un personnel féminin lorsque l'internat est réservé aux filles

Art : 17 - L'admission aux lycées militaires royaux a lieu sur concours dans la limite des places disponibles, après une visite médicale d'aptitude par un médecin militaire. Elle est prononcée par le chef d'état-major général des Forces armées royales.
Le concours dont les conditions et le programme sont fixés par le chef d'état-major général des Forces armées royales ne peut avoir lieu qu'une seule fois par année scolai

*******************************************************************************

الالتحاق بالتكوين المهني (مستوى التخصص ).

 شروط الولوج

- التوفر على مستوى دراسي أدناه نھایة السنة السادسة من التعلیم الابتدائي .

- أن لا یقل السن عن 15 سنة وأن لا يتعدى 25 سنة عند فاتح شتنبر من سنة الالتحاق (مع العلم ان بعض المؤسسات التكوينية مرخص لها بتمديد سن التسجيل الى 30 سنة على الاكثر)

 كیفیة الالتحاق

  • ملف التوجيه (يسحب من المؤسسة التكوينية لغير المتمدرسن)
  • شھادة مدرسیة
  • نسخة من عقد الازدیاد
  • صورتان شخصيتان
  • ظرفان متنبران یحملان إسم وعنوان المترشح

یودع الملف بمؤسسة التكوین المرغوب فیھا

 الشھادة الممنوحة:    تسلم شھادة التخصص وتؤھل للاندماج في الحیاة العملیة أو متابعة التكوین في مستوى التأھیل بالنسبة للمتفوقین.

مدة التكوین :  یدوم التكوین من 06 أشهر الى سنة  ویشمل دروسا تقنیة و أشغالا تطبیقیة.

 

*******************************************************

الالتحاق بالسلك الاعدادي من التعليم الاصيل

مرجعيات تشريعية

الميثاق الوطني للتربية والتكوين>>القسم الثاني / المجال الثاني : التنظيم البيداغوجي- الدعامة الرابعة

              التعليم الأصيل

                        المادة 88 :

  • تحدث  مدارس  نظامية  للتعليم الأصيل  من  المدرسة  الأولية  إلى التعليم الثانوي مع العـناية بالكتاتيب والمدارس العتيقة وتطويرها وإيجاد جسور  لها مع مؤسسات التعليم العام.
  • تنشأ مراكز متوسطة لتكوين القيمين الدينيين, وتراجع التخصصات بناء على المتطلبات الآنية والمستقبلية ؛
  • يقوى تدريس اللغات الأجنبية بالتعليم الأصيل ؛
  • تمد جسور بين الجامعات المغربية ومؤسسات التعليم العالي الأصيل وشعب التعليم الجامعي ذات الصلة على أساس التنسيق والشراكة والتعاون بين تلك المؤسسات والجامعات.

الالتحاق بالسلك الاعدادي من التعليم الأصيل:

يتم التحاق المترشحين لهذا الطور من بين:

  • تلاميذ السنة السادسة من التعليم الأساسي العام الناجحين، ، الراغبين في متابعة دراستهم بالتعليم االأصيل  وذلك بعد الإدلاء بشهادة مدرسية وتقديم طلب مكتوب لادارة المؤسسة التي تتواجد بها هذه الشعبة .

ملحوظة: لا زلنا بانتظار معلومات حول هذه الامكانية . فهناك مجموعة من المذكرات المنظمة لهذا التعليم (مثال مذكرة 67 بتاريخ 31 ماي 1991) لكنها غير مفعلة

 





Enregistrer